بروتوكولات تعاون بين فلسطين والاتحادات العربية.

بروتوكولات تعاون بين فلسطين والاتحادات العربية.

كتبت د.نعيمه ابو مصطفى
انطلاقاً من مبادرة الاتحادات العربية المتخصصة العاملة في نطاق مجلس الوحدة الاقتصادية وخلال دورة القدس عاصمة دولة فلسطين لدعم الاقتصاد الفلسطيني قامت الأمانة العامة لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية اليوم السبت الموافق ٧سبتمبر ٢٠١٩ بتوقيع مذكرات تفاهم بين كل من وزارة الاقتصاد الوطني الفلسطيني بحضور كل من السفير محمد الربيع الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية والدكتور خالد العسيلي وزير الإقتصاد الفلسطيني ورؤساء اتحادات الآتية:
الاتحاد العربي لمنتجي ومصنعي التمور
الاتحاد العربي للصناعات الجلدية
الاتحاد العربي للتجارة الاليكترونية.
الاتحاد العربي لمزودي خدمات الانترنت.
في حوار مع د.محمد الربيع وسؤال حول أهمية توقيع هذه البروتوكولات
اشاد اولا بصمود الشعب الفلسطيني ومكانة القدس في قلوب العرب وأفاد أن هذا المؤتمر هو باكورة إنتاج مؤتمر القدس عاصمة فلسطين والذي بدأ بالتعاون مع اربع اتحادات عربية ووزارة الاقتصاد الوطني الفلسطيني واكد ان هناك قائمة كبيرة من رجال الأعمال مثل محمد ابو العينين وآخرون من رجال الأعمال العرب جاهزون لدعم مؤتمر فلسطين من خلال رؤية المؤسسات المختلفه.
واضاف الربيعي أن هناك تعامل مع الاتحاد العربي للمصارف وسوف يتم تحديد موعد اول مؤتمر لتنفيذ المشروعات وليس لوضع وعود.وهناك تواصل مع رجال أعمال عرب مثل ماجد السعدي من العراق والذي لم يتمكن من الحضور اليوم وهذه القامات الاقتصادية الكبيرة سوف توفر فرص استثمارية عديدة ودعم القطاع الخاص وتشجيع الاقتصادات العربية من خلال منظومة العمل الاقتصادي العربي..
وفي كلمة لرئيس الاتحاد العربي لمزودي خدمات الانترنت أكد على وجود أربعة بنود لمبادرة واتفاق دعم الاقتصاد الفلسطيني وهى إعفاء شركات الانترنت في فلسطين من الاشتراك السنوي بالاتحاد وقبول عدد اثنين مندوب من فلسطين في الاتحاد بدلا من مندوب واحد كما هو متبع مع كل دولة وعمل دورات تدريبية مكثفة بالدول المجاورة لنقل التكنولوجيا الي فلسطين وسرعة التحول الرقمي.
كما صرح الأمين العام للاتحاد العربي للصناعات والتنمية أنه تم تخصيص استاند مجاني لدولة فلسطين في جميع المعارض التي ستقام في الدول العربية بالإضافة إلي إتاحة دورات تدريبية مجانية للمصنعين الفلسطينيين وإقامة مكتب للاتحاد في فلسطين .
وقدم رئيس الإتحاد العربي للتجارة الاليكترونية خدمات المنصة العربية للتجارة الاليكترونية وتوفير منصة لعرض المنتجات الفلسطينية بلا مقابل لمدة ثلاثة سنوات.
أشاد رئيس الاتحاد العربي للتمور بالتمور المقدسية والتى تحتل المرتبة الثانية عالميا حيث حققت مبيعات حوالي ٤٠مليون دولار في عام ٢٠١٨ ومن المتوقع ارتفاعها الي ١٢٠مليون دولار بعد توقيع بروتوكول التعاون مع الإتحاد
وأكد رئيس الاتحاد على أن الدول العربية كلها سوف تستفيد من خبرة الفلسطينيين في صناعة التمور وهذا سوف يرفع مدخولات الدول العربية.
وأكد جميع رؤساء الاتحادات على قبول دعوة الوزير الفلسطيني لزيارة فلسطين والقدس.
وفي حوار مع الوزير الفلسطيني وسؤال حول أهمية هذا المؤتمر لفلسطين.
أكد الوزير على اهتمام الرئيس الفلسطيني ابو مازن ورئيس الوزراء محمد اشتبه بهذه المؤتمر القادم والشركات الفلسطينية متشوقة لتطبيق النافذة الاليكترونية.
والسلطة الفلسطينية اتخذت قرار الانفكاك من الارتباط مع الإحتلال وتفعيل الاتفاقيات مع الدول العربية واحلال البضائع العربية بدلا من البضائع الإسرائيلية وبالفعل تم تنفيذ هذه الخطوة مع العراق والأردن. وتم تحويل المرضي الفلسطينيين الي المستشفيات المصرية والأردنية بدلاً من المستشفيات الإسرائيلية الأمر الذي أثر سلبا على المستشفيات الإسرائيلية.وايضا استيراد النفط والكهرباء وكانت هناك زيارات للعراق والأردن وسوف يكون هناك زيارة مرتقبة لمصر .
وعن مطالبة الوزير برفع الجمارك عن المنتجات الفلسطينية؟.
أكد الوزير على ضرورة دعم المنتجات الفلسطينية التى تتعرض لعقبات كثيرة من الاحتلال ونأمل من الأشقاء العرب فتح الأسواق العربية للمنتجات الفلسطينية.
وفي سؤال عن التعاون المصري _الفلسطسني ؟.
أفاد عسيلي بأن رئيس الوزراء اشتية سوف يزور مصر قريبا مع وفد اقتصادى لعقد اتفاقيات اقتصادية وزيادة التبادل التجاري.وان العلاقات المصرية _الفلسطينية تاريخية وممتدة عبر الزمان ومصر تبذل جهود كبيرة لدعم فلسطين على جميع المستويات.
وسؤال عن مدى استعداد الشركات الفلسطينية وقدرتها على الإنتاج في ظل الاحتلال؟.
أكد الوزير على كفاءة الشركات والمصانع الفلسطينية ومنها مصانع تعمل آليا عن طريق خطوط انتاج مثل مصانع الألبان ومختبرات تحاليل عالية الجودة لرفع كفاءة المنتج الفلسطيني.
وأنه أصدر تعليمات بعدم قبول اي مشروع من الشركات الفلسطينية دون تقديم دراسة جدوى من مكتب استشاري دولي وليس محلي لكى يضمن جودة ودقة المشروع المزمع تنفيذه.
وأكد الوزير على تغيير الصورة النمطية لدى المستثمر العربي والاجنبي عن الاقتصاد الفلسطيني.حيث يري المستثمر فلسطين عبارة عن اطفال تلقي الحجارة على الجيش وجنازات وكاوتشوك يحترق فحسب ولكن الصورة الحقيقية سوف يراها العالم كله من خلال الدورة البرامجية لتلفزيون فلسطين والتي ستبدأ في أول أكتوبر القادم والتى سنعرض فيها فيديوهات تم تصويرها داخل مصانع وشركات فلسطينية قائمة بالفعل وذلك لتغيير الصورة النمطية السلبية عن فلسطين وهذه المبادرة قام بها الوزير بنفسه ورحبت بها القيادة الفلسطينية.
وفي سؤال عن إقامة منطقة تجارة حرة بين مصر وغزة؟.
أفاد بأنه سيكون هناك تعاون بين السلطة الفلسطينية بالكامل ومصر وليس غزة فحسب. وان هناك اتفاقيات سيتم تطبيقها وليس لديه تفاصيل.
وسؤال عن العوائق والحواجز التي يضعها الاحتلال بين غزة والضفة؟.
أكد الوزير على أنه لا توجد عوائق وهناك حركة تجارة وطرق بين فلسطين كلها.
قام الوزير بتوقيع المذكرات والبروتوكولات مع الاتحادات الأربعة وتم عرض تصور للمؤتمر القادم المقرر انعقاده في مصر لجذب استثمارات لدولة فلسطين

إرسال التعليق