بعد الشكوك التي أثيرت حول وفاة عالم الذرة المصري أبو بكر عبدالمنعم فى المغرب

بعد الشكوك التي أثيرت حول وفاة عالم الذرة المصري أبو بكر عبدالمنعم فى المغرب

بعد الشكوك التي أثيرت حول وفاة

عالم الذرة المصري أبو بكر عبدالمنعم فى المغرب

د/ يسري أبو شادي كبير مفتشي الطاقة الذرية السابق
والمستشار بوكالة الطاقة الذرية فى فيينا فى حوار خاص
** استبعد ضلوع الموساد الاسرائيلي فى وفاة د/ أبو بكر عبدالمنعم لأنه لا يشكل أي تهديد لاسرائيل

** لا خوف اطلاقا من حدوث تسرب اشعاعي من مفاعل الضبعه لأن الشركة الروسية المنفذة للمشروع لها خبرة كبيرة فى إقامة المفاعلات

** إيران قادرة على صنع السلاح النووي بعد انسحابها من الاتفاق مع الولايات المتحدة واستبعد قيام اسرائيل بتوجيه ضربة عسكرية للمفاعل النووي الإيراني .

أثارت الوفاة المفاجئة لعالم الذرة المصري د/ أبو بكر عبدالمنعم أثناء حضوره إحدى المؤتمرات العلمية بالمغرب الشكوك حول تورط الموساد الاسرائيلي فى اغتيال هذا العالم نظرا للدور المشبوه الذي قام به الموساد الاسرائيلي ضد عدد من علماء الذرة المصريين وعلى رأسهم العالم المصري يحيى المشد والذي أوكل إليه الاشراف على المفاعل النووي العراقي الذي دمرته اسرائيل وحول الشكوك فى تورط الموساد فى اغتيال العالم المصري د/ أبو بكر عبدالمنعم والمخاوف التى اثيرت حول إمكانية حدوث تسرب اشعاعي من مفاعل الضبعه كما حدث مؤخرا فى إحدى المفاعلات الروسية كان لنا هذا الحوار مع د/ يسري أبو شادي كبير مفتشي الطاقة الذرية السابق والمستشار بوكالة الطاقة الذرية فى فيينا

– ما تعليقكم على الوفاة المفاجئة للعالم النووي المصري د/ أبو بكر عبدالمنعم رئيس الشبكة القومية للرصد الإشعاعي خاصة أن هناك شكوك حول تورط الموساد الاسرائيلي فى إغتياله ؟

بيان السفير المصري والسلطات المغربية والتي أجرت تشريح للجثة أكدت أن العالم المصري مات بالسكتة القلبية ولاتوجد شبهه جنائية فى عملية الوفاة وأنا بدوري استبعد تورط الموساد الاسرائيلي فى وفاة د/ أبو بكر عبدالمنعم لأنه حاليا على المعاش ولا يمثل أي خطوره على اسرائيل لأنه غير متخصص فى المفاعلات وليس له علاقة بالسلاح النووي الإسرائيلي

– ولكنه كان مكلفا عام 2015 بدراسة الأثار المحتملة للمفاعلات النووية فى بوشهر بإيران وفي ديمونه فى إسرائيل فكيف لا يثير ذلك الشكوك فى تورط الموساد بتلك العملية ؟

كما قلت أن د/ أبو بكر عبدالمنعم محال للمعاش منذ عشر سنوات وبالتالي فإنه ليس مكلفا بعمل رسمي وإذا كان أصدر تقرير عن مفاعل ديمونه فلقد أكد فى تقريره أنه لا خطورة من تأثير الإشعاعات المتسربة من مفاعل ديمونه على مصر كما أنه ليس له أي علاقة بمشروع الضبعه النووي ودوره يقتصر حاليا على حضور المؤتمرات التى يدعى إليها وبالتالي ليس هناك ما يدفع اسرائيل إلى إغتياله لأنه لا يشكل أى خطر عليها .

– فى ظل الاستعدادات لبدء العمل بمفاعل الضبعه النووي هناك تخوفات من حدوث تسرب اشعاعي من المفاعل كما حدث من قبل فى مفاعل تشرنوبيل وحدث منذ أيام قليلة فى مفاعل أخر فما هي وجهة نظرك ؟

هذه التخوفات مبالغ فيها فالتصميم الجديد لشركة روساتوم الروسية يحتوي على نسبة أمان عالية والروس لديهم خبرة كافية فى هذا النوع من المفاعلات حيث قامت روسيا من قبل بتشغيل 45 مفاعل من هذا النوع منذ سنوات ولم تحدث مشاكل وهناك 8 أنظمة أمان وعلى الأقل هناك 4 مستويات فى المفاعل الجديد حتى إذا حدثت مشكلة فى المستوى الأول يكون هناك مستويات أخرى

– وهل تمتلك مصر الكوادر البشرية القادرة على تشغيل هذا المفاعل ؟

بالقطع فمصر ومنذ الخمسينات تقوم بتجهيز كوادر للعمل فى المجال النووي سواء فى مركز البحوث النووية بأنشاص أو قسم الهندسة النووية بالإسكندرية كما أن هناك كوادر تتدرب فى دول مختلفة وعلى رأسها روسيا لتشغيل المفاعل بشكل أمن .

– بعد انسحاب إيران من الاتفاق الذي أبرمته مع الولايات المتحدة حول مراقبة البرنامج النووي الايراني وخاصة فيما يتعلق بتخصيب اليورانيوم هل تعتقد أن إيران فى طريقها لصناعة السلاح النووي ؟

أعتقد أن إيران قادرة على صنع السلاح النووي إذا أصبحت خارج الاتفاق النووي لأن إيران تمتلك قدرات نووية كبيرة خاصة فى مجال التخصيب ويمكنها بسهولة تغيير برنامجها السلمي الى عسكري .

– وهل تتوقع أن يتم إدخال تعديلات على هذا الاتفاق ؟

لا أعتقد ذلك فكل الأطراف تؤيد الاستمرار فى هذا الاتفاق مع البدء فى التفاوض على اتفاق أخر يتعلق بالصواريخ البالستية حسب الاتفاق النووي .

– وهل تتوقع أن تقدم اسرائيل على توجيه ضربة عسكرية للمفاعل النووي الايراني ؟

لا أعتقد ذلك ولو حدث فلن يكون من خلال ضرب مفاعل بوشهر للكهرباء للكهرباء بل سيكون مصانع التخصيب .

– وهل تسعى دول عربية أخرى كالسعودية الى امتلاك السلاح النووي ردا على امتلاك اسرائيل هذا السلاح ؟

لا أعتقد ذلك لأن جميع الدول العربية موقعة على معاهدة حظر انتشار السلاح النووي ماعدا اسرائيل والتى رفضت التوقيع عليها .

– وكيف يمكن إلزام اسرائيل بالانضمام الى تلك المعاهدة ؟

هذا أمر صعب لأن اسرائيل تقع تحت حماية الولايات المتحدة والغرب لذا يعتبر ذلك أمر صعب إلا فى حالة واحدة وهى أن تنجح معاهدة حظر انتشار السلاح النووي فى إجبار جميع الدول التسعة المالكة للسلاح النووي على التخلص من تلك الأسلحة وهو أمر مستبعد .

حاوره مصطفى عماره

منطقة المرفقات

إرسال التعليق