أحمد عبد الصبور : المسرح جزء من المجتمع ، فهو لسان حال المجتمع

أحمد عبد الصبور : المسرح جزء من المجتمع ، فهو لسان حال المجتمع

 سامح علي

 

إستضافت مقدمة ومعدة البرامج الإذاعية ” نارمن الطاهر ” المؤرخ والناقد الفني ” أحمد عبد الصبور ” في برنامجها الشهير ” وشوش مضيئة ” على إذاعة الشباب والرياضة FM 108 ، وذلك في حلقة خاصة عن المسرح ودوره في المجتمع .

 

 

وقد تحدث المؤرخ والناقد الفني ” أحمد عبد الصبور ” ، قائلاً :

المسرح جزء من المجتمع ، ومساهم فاعل في التركيب البنيوي للجانب الأخلاقي ، كما أن المسرح يدرب النفس الإنسانية على إعادة تقدير مواقفها وإعتماد العقل والمنطق أساساً للرأي والموقف ، إنه يثير الإنسان ليتخذ الموقف السليم ويزوده بالحافز السليم لبناء موقفه … ومن هنا تأتي هيكلية دخول المسرح في بناء المجتمع ثقافياً وسياسياً وتعليمياً ، فالمسرح هو بنيان متكامل في المجتمع ؛ لأنه لسان حال المجتمع .

 

 

وأضاف ” أحمد عبد الصبور ” قائلاً :

لقد إحتل المسرح مرتبة مهمةً في حياة الشعوب على مر العصور والأزمنة ، وفي كل الحضارات كان المسرح حاضراً كمرآة تعكس ملامح المجتمع ، وبصفته شكلاً من أشكال التعبير الثقافي … وتأتي أهمية المسرح في تشكيل الوعي والفكر لدى المتلقي ، من خلال محاكاته للأحاسيس وحشد الإنفعالات ومن ثم بثّها في الآفاق الإجتماعية ، رافعاً مستويات الوعي في كثيرٍ من الأمور والموضوعات المختلفة التي تشغل المجتمع .

 

 

وأشار ” أحمد عبد الصبور ” قائلاً :

إن المسرح ظل ملازماً للإنسان ، ومجسداً للأوضاع الإجتماعية والإقتصادية والسياسية والثقافية التي يعيشها ، بل إنه كان مؤثراً ومشاركاً في بلورة هذه الأنساق وصياغتها وبثها للمجتمع .

ومن هذا المنطلق أخذ المسرحيون على عاتقهم رسالة المسرح في التأثير والتأثّر ، حتى أن كثيراً من دول العالم المتقدم تصنّف المسرح جهازاً تربوياً كسائر الأجهزة ومنها المدارس والمعاهد والجامعات … وأستخدم المسرح منذ القدم أداة تعليمية وتربوية في المدارس ، كان لها الأثر الفعال في تنمية ثقافة النشء وتطوير مهاراتهم وقدراتهم ، وإيصال القيم التربوية لهم ، ومساعدتهم في فهم وإستيعاب مناهج التعليم .

 

 

وشدد ” أحمد عبد الصبور ” قائلاً :

أن للمسرح قيمة تربوية عالية ، يتعلم من خلالها الشباب العمل بروح الفريق الواحد ، والقدرة على الخطابة ومواجهة الجمهور ، كما أن المسرح وسيلة إعلامية ساخنة يمكن توظيفها في الدعوة والإرشاد والتوعية والتثقيف ، وهي ذات أثر عالٍ وقوي كونها وسيلة حيوية تمتاز بالتفاعل والإستجابة المباشرة بين الممثلين والجمهور .

Previous post

مع تعثر مفاوضات سد النهضة ​اقتراح إماراتي للوصول إلى حل توافقي للازمة وخبير جيولوجي يحذر من كارثة لم تشهدها البشرية في حالة انهياره

Next post

عقب لقاء وزيري خارجية مصر وإيران ​مصدر دبلوماسي رفيع المستوى للزمان مصر وإيران اتفقنا على تشكيل لجنة سياسية وأمنية لمتابعة تحسين العلاقات والعراق تلعب دورا رئيسيا في تحسن العلاقات

إرسال التعليق