مع تصاعد حرب غزة اللواء/ محمد رشاد وكيل المخابرات العامة المصرية الأسبق والخبير الاستراتيجي في حوار خاص

مع تصاعد حرب غزة اللواء/ محمد رشاد وكيل المخابرات العامة المصرية الأسبق والخبير الاستراتيجي في حوار خاص

 

– تهجير الفلسطينيين إلى النقب ليس بالأمر السهل والحرب البرية على قطاع غزة خطأ كبير .
– الدماء التي سالت على سيناء تمنع أي مسؤول مصري أن يفرط في حبة رمل منها .

في الوقت الذي تواصل فيه إسرائيل جرائمها في قطاع غزة بارتكاب مذابح ضد المدنيين العزل والتي كان آخرها ضرب مستشفى المعمداني والتي راح ضحيتها مئات المدنيين العزل الذين كانوا يتلقون العلاج في المستشفى أدلى اللواء محمد رشاد وكيل المخابرات العامة المصرية الأسبق والخبير العسكري والاستراتيجي بحوار خاص تناول فيه وجهة نظره في الصراع الدائر حاليا وتداعياته على المنطقة وفيما يلي نص الحوار:-

١- في ظل المذابح التي ترتكبها إسرائيل ضد المدنيين في قطاع غزة والتي راح ضحيتها آلاف القتلى والجرحى هل ترى أن حماس أخطأت الحسابات في العملية الأخيرة التي قامت بها ؟
ما يحدث حاليا بين حماس وإسرائيل هو تصفية حسابات فكل طرف يحاول تصفية حساباته مع الطرف الآخر عندما تحين الفرصة لأن القضية الفلسطينية ليس لها أفق سياسي بسبب غياب حل الدولتين الذي أصبح حل على الورق فقط نتيجة رفض الولايات المتحدة الضغط على إسرائيل للوصول إلى كل سياسي للقضية الفلسطينية.

٢- هناك من يقول أن إيران تقف وراء تلك العملية التي قامت بها حماس ، فما صحة ذلك ؟
إيران تعتبر أن أمريكا وإسرائيل هما عدوها الاول وبالتالي فإن أي فصيل يرتبط بإيران لابد أن ينفذ أجندتها وهي بالطبع توفر له كل الإمكانيات لأنها توجد في المشهد منذ مدة طويلة .

٣- وهل تتوقع أن يقوم حزب الله بفتح جبهة جديدة ؟
حزب الله وضع شروط لفتح جبهة جديدة على رأسها قيام إسرائيل بشن عملية قرية واسعة النطاق في قطاع غزة .

٤- وهل ترى أن إسرائيل يمكن أن تقدم على القيام بحرب برية ضد قطاع غزة في. المرحلة القادمة ؟
اعتقد أن إسرائيل لو أقدمت على هذا الاحتمال فسوف ترتكب خطأ كبيرا لأن عملية الاقتحام محفوفة بالمخاطر لأن القوات الإسرائيلية سوف تضطر إلى خوض حرب مدن فضلا عن وجود انفاق وهو الأمر الذي سوف يكبد إسرائيل خسائر كبيرة.

٥- وهل ترى أن هذه الحرب سوف تؤدي إلى إسقاط الحكومة التي يقودها نتنياهو ؟
أعتقد أن حكومة نتنياهو سوف تسقط بعد نهاية تلك الحرب لان نتنياهو فقد أرضيته في الشارع الإسرائيلي لأن أهالي القتلى والأسرى لن يغفروا له هذا الخطأ كما أن المجتمع الإسرائيلي فقد ثقته في قواته المسلحة التي كانت تشكل درع أمان بالنسبة له .

٦- وما هو تقييمك الاقتراح الذي طرحه الرئيس السيسي بتهجير أهالي غزة إلى صحراء النقب كبديل لتهجيرهم إلى سيناء ؟
موضوع تهجير أهالي غزة إلى النقب ليس بالأمر السهل فتصفية حركة حماس قد يستغرق وقتا طويلا كما أن النقب منطقة حساسة بالنسبة لإسرائيل لوجود مفاعل ديمونة ومعسكرات تدريب الجيش الإسرائيلي .

٧- ترددت أنباء عن وجود اتفاق سري بين مصر وإسرائيل لإقامة دولة فلسطينية على غزة وجزء من اراضي سيناء وهو ما دفع مصر إلى تفريغ الشريط الحدودي الموازي لقطاع غزه من سكانه ، فما مدي صحة ذلك ؟
الدماء التي سالت على اراضي سيناء تمنع أي مسؤول مصري في التفريط في ذرة رمل واحدة منها .

٨- وهل تتوقع أن يؤدي التوتر الحالي بين إسرائيل وحماس إلى اندلاع نزاع مسلح بينهما ؟
إسرائيل تحاول استفزاز مصر برفضها مرور المعونات الإنسانية إلى قطاع غزة وكان آخر تلك الاستفزازات قيامها بضرب معبر رفح ومصر من جانبها تتحرى ضبط النفس لعدم تطور الأمور إلى نزاع مسلح ولكن إذا فرض علينا هذا الأمر فإن الجيش المصري ليس عاجز على الدفاع عن أرضه.

٩- وما هي اهداف الحشد البحري الأمريكي في شرق البحر المتوسط ؟
الهدف من هذا الحشد توجيه رسالة تهديد إلى إيران وحزب الله بعدم التورط في حرب غزة لأن تجربة إسرائيل في الحرب مع حزب الله عام ٢٠٠٦ كانت في غير صالح إسرائيل كما أرادت امريكا من هذا الحشد استعادة هيبتها بعد اعتزازها في الشرق الأوسط.

١٠- وهل ترى الأمر يتطلب من الدول الخليجية استخدام سلاح البترول كما حدث في حرب اكتوبر عام ١٩٧٣ ؟
لا أعتقد أن الدول الخليجية سوف تقدم على استخدام سلاح البترول لأن الظروف مختلفة عما حدث في حرب اكتوبر فدول الخليج في أمس الحاجة إلى عائدات البترول لاستخدامها في التنمية .

حاوره/ مصطفى عماره

إرسال التعليق