مع بدء احتفالات مصر بالمولد النبوى حملة لمقاطعة حلوى لمولد وخلافات بين علماء الدين والسلفيين حول مشروعية الاحتفال به

مع بدء احتفالات مصر بالمولد النبوى حملة لمقاطعة حلوى لمولد وخلافات بين علماء الدين والسلفيين حول مشروعية الاحتفال به

يكتسب الاحتفال بالمولد النبوى الشريف نمط مختلف فى مصر عن بقية البلدان العربى والاسلامى وتعد حلوى المولد والتى تاخذ اشكال عده من ابرزها عروس المولد والحصان واحده من ابرز مظاهر احتفالات المصريين بالمولد منذ عهد الفاطميين حيث اقدم باعه الحلوى على صناعتها فى شكل عروس وحصان تقليد لزوجة الخليفه الفاطمى التى كانت تتزين بلباس العروس وتخرج مع زوجها الذى يمتطى حصان شاهرا سيفه ومنذ ذلك التاريخ اصبح عروس المولد والحصان كاحد ابرز ملامح احتفالات المصريين بالمولد الا ان العام الحالى شهد نمط مختلفا لصناعة العرائس حيث اقدم المقبلين على الزواج على شراء العرائس البلاستيك المستوردة كهدية لزوجاتهم واتخاذها كديكور فى مسكن الزوجيه بدلا من عروسه المولد المحليه المصنوعه من الحلوى والتى عادة ما تتحلل ويصيبها العفن بمرور الوقت ورغم تراجع اسعار الخامات التى تستخدم فى صناعة حلوى المولد الا ان اسعار الحلوى ارتفعت من 50 جنيه الى 70 جنيه وهو ما ما دفع المواطنين يقيادة مواطن يدعى محمود والى لتنظيم حمله لمقاطعة شراء الحلوى واطلق عليها اسم خليها تعفن لمواجهة جشع التجار وكالعاده تفجر خلاف بين علماء الدين والتيار السلفى حول مشروعية الاحتفال بالمولد النبوى فبينما اعتبر مفتى الجمهوريه شوقى علام ان الاحتفال بالمولد جائز كنوع من ادخال البهجه على المسلمين واظهار مدى محبة المسلمين لرسول الله اعتبر التيار السلفى ان الاحتفال بالمولد بدعه لم تحدث فى عهد رسولنا الكريم كما شبها عروس المولد والحصان بالاصنام وفى هذا الاطار قال الداعيه السلفى سامح حموده ان الاحتفال بالمولد النبوى غير جائز شرعا فلم يثبت ان نبينا الكريم والصحابه احتفلو بهذا اليوم كما يرى انه لا يجوز الاقبال على شراء عروس المولد والحصان لانهما يشبهان اصنام قريش كما ان اختلاط النساء والرجال فى المولد عمل غير اخلاقى فيما هاجم الداعيه السلفى محمود عامر احتفال الصوفيه بهذا اليوم نظرا لارتكاب افعال تخالف شرع الله

إرسال التعليق