الوضع في الشرق الأوسط والهجرة في قلب زيارة تاياني لمصر

الوضع في الشرق الأوسط والهجرة في قلب زيارة تاياني لمصر

 

وزير الخارجية الإيطالي يلتقي السيسي وشكري ويؤكد أن القاهرة يمكنها أن تلعب دوراً رائداً في الوساطة في غزة..
أفادت وزارة الخارجية الإيطالية بأن وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني، يزور، مصر، اليوم، حيث يلتقي الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره سامح شكري، حيث يناقش الوضع في إسرائيل في أعقاب الهجمات التي نفذتها حركة حماس الفلسطينية ضد إسرائيل.
وقال تاياني إن مصر دولة كبيرة في العالم العربي ويمكنها أن تلعب دوراً رائداً في الوساطة بين الأطراف وتعزيز التهدئة الفورية على الأرض.
وأكد تاياني أن إيطاليا تريد العمل مع الشركاء الرئيسيين في المنطقة لوضع حد لهذا العنف في أقرب وقت ممكن.
وسيطرح الجانب الإيطالي إمكانية إنشاء ممرات إنسانية للإفراج عن الأسرى المحتجزين في غزة، وخاصة الأطفال والنساء والمسنين.
كما يعقد تاياني اجتماعا ثنائيا مع الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد عبد الغيط، للاطلاع على آخر المستجدات حول المبادرات الدبلوماسية التي تعتزم الدول العربية تنفيذها، فيما تجدد روما التزامها بالمساهمة في إعادة إطلاق عملية السلام في الشرق الأوسط.
وقال موقع “ديكود 39” الإيطالي إن الهدف من زيارة تاياني للقاهرة هو تأكيد العلاقات الثنائية التي بدأتها رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني في شرم الشيخ الخريف الماضي.
وقال تاياني: “نريد إعادة إطلاق التعاون الإيطالي المصري بشأن سلسلة كاملة من الملفات ذات الأولوية”، مضيفًا أن “مصر تتمتع بأهمية استراتيجية باعتبارها لاعبًا رئيسيًا في التوازنات الإقليمية وكشريك ذو أهمية أساسية في مكافحة الاتجار بالمهاجرين وأمن الطاقة في بلادنا”.
وتلعب مصر دورًا رئيسيًا، باعتبارها دولة منشأ وعبور للتدفقات المباشرة إلى أوروبا.
وأشار وزير الخارجية الإيطالي إلى اعتزامه مناقشة قضية باحث الدكتوراة الإيطالي الذي عثر على جثة بالقاهرة في 2016 جوليو ريجيني.
وأكد تاياني أن مصر تعد محاور حاسم ويمكنها كما فعلت في الماضي لعب دورا أساسيا كوسيط مع حركة حماس في حالات الأزمات، وأيضا لتسهيل المفاوضات بشأن الرهائن.
وتحدث تاياني أمام مجلس النواب الإيطالي عن الوضع والمستقبل في الشرق الأوسط بعد هجمات حماس ضد إسرائيل. وقال إن هذه الأزمة الجديدة تذكرنا بأنه لا يمكن خفض الحذر على هذه الجبهة.
وتلعب مصر، دور الوساطة تاريخيا بين الطرفين. وقال السيسي، خلال حفل تخرج في أكاديمية الشرطة، إن التصعيد المستمر بين الإسرائيليين والفلسطينيين يمكن أن يكون له تأثير كبير على استقرار وأمن المنطقة.
وقال السيسي إن مصر تكثف اتصالاتها على كافة المستويات لوقف المواجهات الحالية وحقن دماء الشعب الفلسطيني وحماية المدنيين في الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي

Previous post

# استشهاد الزميل الصحفي هشام النواحجة بعد قصف طائرات الاحتلال الحربية برج حجي غرب مدينة غزة..لروحة الرحمه والسلام

Next post

بعد قصف اسرائيل لمعبر رفح تنسيق عربي لإدخال مساعدات إنسانيه إلى قطاع غزه وجمال رشدي المتحدث بإسم الأمين العام للجامعة العربية للزمان الأمين العام لمس تجاوبا روسيا تجاه ما يجري في غزة

إرسال التعليق