إدانة دولية للعمل الإجرامي بإعدام روح الله زم

إدانة دولية للعمل الإجرامي بإعدام روح الله زم

 

 

 

كتب-مصطفي عمارة

ادانت المقاومة الإيرانية بشدة ما قام به نظام الملالي بعمل إجرامي بإعدام روح الله زم، ودعت إلى إدانة شديدة لهذه الجريمة من قبل الأمم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان والاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء، وخاصة فرنسا، وأكدت ضرورة فرض عقوبات دولية على نظام الملالي …
قالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان “استيقظ العالم على نبأ إعدام روح الله زم. إعدامه الجائر عمل مروع”.
وقال مستشار وزير الخارجية الأمريكي لين خودوركوفسكي: إعدام روح الله زم وقبله نويد أفكاري وقائمة طويلة من عمليات الإعدام والتعذيب والاختفاء للمعارضين والأقليات والنساء والمدافعين عن البيئة من قبل نظام خامنئي، تذكيرًا بالفظائع النازية وسياسات الأرض المحروقة اليائسة في أيام موتهم
كما نددت الخارجية الفرنسية، في بيان لها، بإعدام روح الله زمزم بأشد العبارات الممكنة، ووصفته بأنه عمل همجي وغير مقبول يتعارض مع الالتزامات الدولية للنظام الإيراني.
وانتقدت الخارجية الألمانية بشدة في بيان مسؤولي النظام الإيراني لإعدام روح الله زم. وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية: “برلين تعرب عن اشمئزازها من الإعدام”.
وقال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي في بيان بشأن إعدام روح الله زم إن “الاتحاد الأوروبي يدين هذا الإعدام بأشد العبارات الممكنة”.
وقالت وزارة الخارجية الكندية، التي أدانت مقتل روح الله زم، إنها تلقي باللوم على النظام الإيراني في انتهاكات حقوق الإنسان.
منظمة العفو الدولية: لقد صدمنا أن السلطات الإيرانية أعدمت روح الله زم هذا الصباح

قالت ديانا الطحاوي، نائبة المدير الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية، تعقيباً على الأنباء التي تفيد بأن السلطات الإيرانية قامت بشنق الصحفي المعارض روح الله زم:
“نشعر بالصدمة والرعب عندما علمنا أن السلطات الإيرانية أعدمت الصحفي المعارض روح الله زمزم فجر اليوم.
“في 8 ديسمبر / كانون الأول، أعلنت السلطات أن المحكمة العليا أيدت حكم الإعدام الصادر بحق روح الله زم. سارعت السلطات إلى إعدام روح الله زم بعد أربعة أيام فقط، فيما نعتقد أنه محاولة بغيضة لتجنب حملة دولية لإنقاذ حياته.
“يجب على العالم ألا يقف مكتوف الأيدي بينما تأخذ السلطات الإيرانية هجماتها المروعة بالفعل على الحق في الحياة وحرية التعبير إلى مستويات غير مسبوقة. ندعو المجتمع الدولي، بما في ذلك الدول الأعضاء في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، إلى اتخاذ إجراءات فورية للضغط على السلطات الإيرانية لوقف استخدامها المتصاعد لعقوبة الإعدام كسلاح للقمع السياسي “. (منظمة العفو الدولية 12 ديسمبر2020)

إرسال التعليق