مبادرة الحزام والطريق…الصورة الكاملة كتبت د.نعيمه أبو مصطفى

مبادرة الحزام والطريق…الصورة الكاملة كتبت د.نعيمه أبو مصطفى

عقد المركز الثقافي الصيني بالقاهرة ندوة ندوة بعنوان مبادرة الحزام والطريق …الصورة الكاملة وذلك ضمن برنامج الصالون الثقافي وذلك يوم الخميس الموافق ٢٩ أغسطس ٢٠١٩ بمقر المركز.
حضر الندوة الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء الأسبق والسفير الصيني بالقاهرة وعدد من أساتذة الجامعات ووكلاء الوزارات المختلفه
ووزير الثقافة الأسبق شاكر عبد الحليم وعمرو سلامة وزير التعليم الأسبق واللواء طارق المهدى محافظ الإسكندرية الأسبق ومحمود علام السفير المصري الأسبق بالصين وعدد من السفراء واعضاء السلك الدبلوماسي. والنائب البرلماني محمد مسعود.
وتعتبر هذه الندوة الخامسة في المنتدى الثقافي الصيني في إطار التعاون بين الشعبين المصري والصيني ورؤية لصورة الصين في عيون المصريين.
قدم الندوة المستشار الثقافي بسفارة الصين لدى مصر ومدير المركز الثقافي الصيني بالقاهرة.
د.شي يوه وين. وأدار الندوة د.الصاوي الصاوي استاذ الفلسفة بجامعة بنها والذي قدم نبذة عن دور الدكتور عصام شرف في مبادرة الحزام والطريق وأهمية هذه المبادرة بالنسبة للعالم كله حيث أنها سترسم خريطة جديدة
للاقتصاد والتجارة والعلاقات الإنسانية والدبلوماسية.

تحدث د.عصام شرف عن مبادرة الحزام والطريق من الجانب الإنساني وأنه ليس بجديد ولكنه إعادة إحياء الطريق التجاري القديم بأدوات حديثه.
دمج د.شرف بين مبادىء وقواعد التنمية البشرية وبين العائد من مبادرة الحزام والطريق حيث ربط بينهما من حيث خلق حياة صحية وتجارة صديقة للبيئة والإنسان بما تدره من نفع على تحسين الناتج القومي الإجمالي للدول المشاركه في المبادرة.
كشف شرف عن أهمية هذه المبادرة لمصر وحصول مصر على مزايا نسبية من خلال المشاركة في هذه المبادرة وزيادة عدد السفن التجارية التي ستمر في قناة السويس والتي تربط بين آسيا وأفريقيا وأهمية مصر الاستراتيجية والجغرافية والتى منحتها خاصية مميزة عن باقي الدول العربية والإفريقية.

كما أشار شرف إلى مجتمع المصير المشترك ومفهومه القديم والحديث في الحضاره الصينية والذي تناوله الاجتماع العام للحزب الشيوعي الصيني في عام 2012 ثم تناوله الرئيس الصيني في خطابه عام 2013 وعام 2017 وتبنته الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 2018 وتم اضافه هذا المفهوم إلى الدستور الصيني في عام 2018 واعتبرته منظمة اليونسكو انه أحياء ترابط تاريخي عابر للحضارات بما ينقض نظرية صراع الحضارات للمفكر الأمريكي صامويل هنتجتون.
وتضم المبادرة حوالي 140دوله ومنظمة دولية وتهدف إلى منع الهيمنة الانعزاليه الحمائيه الشعبويه وتحويلها إلى مجتمع المصير المشترك عن طريق التعاون والشراكة.
عرض الوزير الأسبق الصورة الكاملة للمبادرة وهي عباره عن مفهوم المصير المشترك من خلال مسؤولية مشتركة وأمن مشترك وثقافة مشتركة ومشاريع وتنمية وازدهار مشترك لنصل إلى النتائج النهائية وهي رفاهية الشعوب في مجالات البنية الاساسية والطاقة والمعلومات والتصنيع والثقافة والترابط بين الشعوب من خلال إقامة مشاريع عملاقة تربط بين دول العالم وتسد الفجوات وتزيل العقبات وتحقيق أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر والتي تهدف إلى القضاء على كل صور الفقر ومحاربة عدم المساواة والتصدي لمشكلة تغير المناخ

أشاد السفير الصيني بالقاهره بالندوة ومبادرة طريق الحرير وأكد على أهميتها وتبني الرئيس الصيني لهذه المبادرة والعمل على توسيع نطاقها لتضم أكبر قدر من دول العالم

منطقة المرفقات

إرسال التعليق