رسالة السيدة مريم رجوي لمناسبة يوم العمال العالمي

رسالة السيدة مريم رجوي لمناسبة يوم العمال العالمي

مريم رجوي: يوم العمال العالمي، يوم تجديد العهد للكادحين لقلب أساس الظلم والاستغلال واستبداد ولاية الفقيه
أيها العمال والكادحون الإيرانيون، الصناعيون، العاملون في مجال النفط، و يا عمال المناجم، الفلاحون، الممرضون، عمال البناء، عمال المشاريع، السائقون، الباعة المتجولون، الحمالون، ناقلو الوقود، العتالون، النساجون، زارعو الأرز، سائقو سيارات الأجرة، سائقو الدراجات النارية وجميع المضطهدين غير المستقرين!

أخواتي وإخواني الذين تحملون بارود الغضب وعدم الرضا في المجتمع الإيراني في عزائمكم وإرادتكم، وتستعدون للثورة والإطاحة.

مبارك عليكم جميعًا، يوم العمال العالمي، يوم تجديد العهد للكادحين لقلب أساس الظلم والاستغلال واستبداد ولاية الفقيه.

يوم العمال العالمي في إيران لا يُعرف بالآلام العديدة مثل الأجور الزهيدة جدًا، والتشرد، وعدم الأمان الوظيفي المستمر، وعدم وجود تأمين وعلاج ودواء وأطفال جائعون، بل يُعرف بالأوسمة اللامعة لطبقة العمال الإيرانيين: فخر المشاركة النشطة والمناضلة في الانتفاضات الإيرانية، فخر التجول في سجون خامنئي مع الأسرى العديدين في انتفاضة 2022 وتقديم العديد من الشهداء في هذه الانتفاضة وفخر القتال في وحدات المقاومة.

رسالة السيدة مريم رجوي لمناسبة يوم العمال العالمي
إعدام أربعة عمال أبطال، محسن شكاري، مجيدرضا رهنورد، محمد مهدي كرمي ومحمد حسيني، كان انتقامًا وحشيًا من خامنئي لمشاركة العمال الإيرانيين المقاتلين في الانتفاضة.

التحضير الشرير لخامنئي لتكثيف قمع العمال

تصريحات خامنئي في 20 مارس، حيث حدد شعار النظام لهذا العام بـ “القفزة في الإنتاج بمشاركة الشعب” وقال: يجب أن “نجعل الاقتصاد شعبيًا”، هي تحضير شرير جديد لتكثيف القمع واستغلال العمال والكادحين.

على أعتاب يوم العمال، أكد خامنئي على نفس السياسة وأشار إلى الهجمات الصاروخية والطائرات بدون طيار للنظام قائلاً: “التقدم في التسلح أذهل الأعداء”.
يسعى خامنئي إلى مرحلة جديدة من عسكرة الاقتصاد الإيراني ليتمكن من خلال ابتلاع الحد الأقصى من الدخل والثروات الوطنية، من تمويل الحروب في المنطقة وتوسيع الصناعات العسكرية.

وفقًا لتقديرات المؤسسات الدولية، كانت ميزانية النظام العسكرية في عام 2022 ضمن العشرة الأوائل عالميًا.

بالإضافة إلى المبالغ الضخمة التي يتم تخصيصها سنويًا في الميزانية العامة للنفقات العسكرية، فقد حدد البرنامج التنموي السابع أيضًا أنه يجب إضافة 5٪ من الميزانية إلى الشؤون العسكرية كل عام.
اعترف مسؤولو وزارة الدفاع في النظام بأنهم استخدموا آلاف الشركات لتطوير الصناعات الصاروخية.

تحت عنوان تضليلي بتحويل الاقتصاد إلى الشعب، يقوم خامنئي بنقل أجزاء كبيرة أخرى من الثروات العامة والمؤسسات الاقتصادية الحكومية إلى قوات الحرس والمؤسسات التابعة له شخصيا. هذا التحول يؤدي إلى إغلاق المزيد من المصانع والشركات الإنتاجية، وطرد موجة جديدة من العمال تحت مسمى “تعديل القوى العاملة” وتحويل العمال الآخرين إلى عمال مؤقتين لتشديد السيطرة على القوى العاملة وخفض الأجور.

خفض أجور العمال وتحويل القوى العاملة إلى مؤقتة بشكل منهجي هي سياسة أخرى من السياسات الرئيسية لخامنئي. الحد الأدنى للأجور الشهرية للعمال الإيرانيين، الذي كان يعادل 235 دولارًا في عام 2011، قد انخفض الآن إلى حوالي 110 دولارات. الآن، يُعتبر العمال الإيرانيون من بين أرخص القوى العاملة في العالم. في حين أن هذا الأجر الضئيل لا يصل إلى نسبة كبيرة من العمال.

رسالة السيدة مريم رجوي لمناسبة يوم العمال العالمي
وفقًا لـ “البرنامج التنموي السابع”، الذي يحدد الخطوط الرئيسية لسياسة النهب التي يرغب فيها خامنئي:

من الآن فصاعدًا، يُسمح للعمال الجدد الذين يتم توظيفهم بتلقي نصف الحد الأدنى للأجور لمدة تصل إلى ثلاث سنوات فقط. كما يحق لصاحب العمل خلال هذه الفترة إلغاء العقد من جانب واحد. (المادة 15)

يُسمح لأصحاب العمل بتوظيف السجناء والمعاقين بأجور أقل من الحد الأدنى للأجور. (المادة 16)

في سياق توسيع عدم استقرار التوظيف وتحويل القوى العاملة إلى مؤقتة، سيُحظر من الآن فصاعدًا أي توظيف رسمي. يُسمح فقط بتوظيف القوى العاملة في عقود تتراوح مدتها بين ثلاث إلى خمس سنوات. (المادة 271)

في الوقت نفسه، قررت حكومة إبراهيم رئيسي تقديم مشروع قانون ينقل مسألة تحديد الحد الأدنى للأجور، التي كانت تتم في اجتماع ثلاثي الأطراف بحضور ممثلي الحكومة وأصحاب العمل وممثلي العمال، إلى البرلمان لإزالة أي عقبة أمام خفض الأجور.

هذا الأجر الزهيد لا يُدفع في الوقت المحدد لعدد كبير من العمال، خاصة عمال البلديات. تأخر الأجور، وأحيانًا يستمر لأكثر من عام. طريقة أخرى غير إنسانية لهذا النظام لخفض تكاليف القوى العاملة هي إلغاء شروط السلامة والتضحية بحياة العمال. أصبح مكان العمل الآن بيئة مليئة بالقتل والإصابات والحوادث المتكررة أو سجنًا مع أعمال شاقة. وفقًا لتقرير الطب الشرعي، كان عدد العمال الذين فقدوا حياتهم في حوادث العمل في النصف الأول من العام الإيراني الماضي هو 1077 شخصًا.

رفع مستوى النضال السياسي والطبقي للعمال في إيران

الحرب التي يشنها الملالي ضد عمال إيران، والتي تستهدف جميع جوانب العمل والصحة وحياتهم، تتميز بشدة مضاعفة عندما يتعلق الأمر بالنساء. أجورهن أقل من الرجال وساعات عملهن، خاصة في الورش الصغيرة أو المنزلية، أطول. عدد النساء اللواتي تمكن من الحصول على وظيفة قد انخفض إلى ثُمن النساء في سن العمل. والنساء اللواتي يرعين الأسر وعددهن أكثر من 6 ملايين، يعشن غالبًا تحت خط الفقر.

على الرغم من وحشية الولي الفقيه للنظام الكهنوتي وحكومته وقوات الحرس في الاستغلال والقمع، كانت احتجاجات وإضرابات العمال الإيرانيين مستمرة طوال العام بتكلفة الاعتقالات والطرد والتعليقات العديدة وكانت شوارع مدن إيران تشهد كل أسبوع وكل يوم صرخات العمال الإيرانيين الشجعان الصامدين.

في مواجهة هذا الانتفاض الواسع، لا المؤسسات المناهضة للعمال ولا قوات القمع ولا الأموال والقابضات للحرس والباسيج والشرطة، ولا الثروة الأسطورية لخامنئي في “المقر التنفيذي لأمر خميني” والمؤسسات التي تنهب المستضعفين والروضة الرضوية (استان قدس رضوي) والتي نمت من دماء ومعاناة العمال الإيرانيين، لن تنقذ النظام الذي وصل إلى طريق مسدود.

رسالة السيدة مريم رجوي لمناسبة يوم العمال العالمي
عمال إيران، خلال الانتفاضات الأخيرة على مدى السنوات القليلة الماضية، قد رفعوا مستوى نضالهم السياسي والطبقي. لقد رفضوا وأدانوا الخونة الإصلاحيين وأزاحوهم جانبًا، وقاطعوا على نطاق واسع وفضحوا مهازل الانتخابات للنظام، ورفضوا بقايا الديكتاتورية المطاح بها والمدعين الزائفين المصاحبين لها. أهم علامة على تقدم نضال العمال هي توجه الجيل الرائد منهم إلى وحدات المقاومة والنضال من أجل إسقاط النظام بأكمله.

ومثلما أكد قائد المقاومة الإيرانية: “الانتفاضة الشعبية مع وحدات المقاومة ومدن الانتفاضة ستحقق هذا”.

عاشت الحرية، تحية لعمال وكادحي إيران

المصدر : موقع مريم رجوي

Previous post

في اليوم العالمي لحرية الصحافة *رئيس البرلمان العربي: للصحافة العربية دور ريادي في تعزيز روح العمل العربي المشترك وكشف جرائم الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين

Next post

هل تأمر محكمة الجنايات الدولية باعتقال نتنياهو؟ هل المحكمة الدولية هي لنصرة الضحية أم للتغطية على جريمة المجرم القوي؟ لقد قال كريم خان، المدعي العام للمحكمة بأنه سيعمل وبشكل محايد لنصرة حق الضحية. بقي أن ينفّذ!

إرسال التعليق